شباب كفر السودان
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
شباب كفر السودان
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
شباب كفر السودان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب كفر السودان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» احب اسلم على شباب كفر السودان
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 10:26 pm من طرف زائر

» اريد ان اشترك بلمنتدى ارجوكم
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 2:42 pm من طرف زائر

» الف مبروك يادكتور وليد
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 4:46 pm من طرف زائر

» ألف مبروك يادكتور .....
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 12:27 am من طرف زائر

» عرفة .. يوم لميلاد قلوب جديـــدة
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 7:45 pm من طرف حسان حسن حسني

» مبروك
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:30 am من طرف زائر

» تهنئه
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 9:58 pm من طرف زائر

» لماذا يحدث كل هذا ؟!. بقلم ملكة القلم *
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 2:47 pm من طرف ملكــ القلم ـــة

» الصيد في المملكة العربية السعودية (مدينة الخبر)
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 2:48 am من طرف اسلام البدوي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
واحد من الناس
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
بحب مصر
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
الراجي عفو رب
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
الطبيب المسلم
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
الصحوة
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
ملكــ القلم ـــة
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
ebad elrhman
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
أمة الله
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
breakzone
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
الحبشي ابوبريكه
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_rcapالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_voting_barالمعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 79 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو غازى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1349 مساهمة في هذا المنتدى في 1021 موضوع

 

 المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر




عدد الرسائل : 15
اعلام الدول : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة 3dflag10
المهنة : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Doctor10
الهواية : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Riding10
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Empty
مُساهمةموضوع: المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة   المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 3:03 pm

المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، أما بعد:

إن للذنوب والمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله..

فمن ذلك

1- حرمان العلم: فإن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك النور قال الشافعي لرجل أني أرى الله قد ألقى

على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية.

2 - حرمان الرزق: وفي المسند إن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه. فكما أن تقوى الله مجلبة للرزق بالمثل ترك المعاصي.

3 - وحشة فى القلب: وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله وهذا أمر لا يحس به إلا من كان في قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام.

4 - تعسير أموره عليه فلا يتوجه لأمر إلا ويجده مغلقاً دونه أو متعسراً عليه.

5 - ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل فالطاعة نور والمعصية ظلام.

6 - حرمان الطاعة: فلو لم يكن للذنب عقوبة فكفاه انه صد عن طاعة الله فالعاصي يقطع عليه طاعات كثيرة كل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها.

7 - إن المعصية سبب لهوان العبد على ربه: قال الحسن البصري هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم واذا هان العبد على ربه لم يكرمه أحد.

8 - المعاصي تفسد العقل: فإن للعقل نور والمعصية تطفئ نور العقل أذا طفئ نوره ضعف ونقص قال بعض السلف ما عصى الله أحد حتى يغيب عقله وهذا ظاهر فإنه لو حضره عقله لمنعه عن المعصية.

9 - أن الذنوب إذا تكاثرت طُبعِ على قلب صاحبها كما قال بعض السلف فى قول الله تعالى {كّلاَّ بّلً رّانّ عّلّى قٍلٍوبٌهٌم مَّا كّانٍوا يّكًسٌبٍونّ} سورة المطففين 14، الران: هو الذنب بعد الذنب.

10 - تقصر العمر وتمحق البركة: فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور ينقصه فإذا أعرض العبد عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته.

كيف تزجر نفسك إذا أردت أن تعصي الله

أتى رجل إبراهيم ابن ادهم رضي الله عنه فقال يا أبا اسحق إني مسرف على نفسي، فأعرض علي ما يكون لها زاجرا ومستنقذا ؟

فقال إبراهيم: إن قبلت خمس خصال، وقدرت عليها لم تضرك المعصية ؟ قال: هات يا أبا اسحق

قال: أما الأولى فإذا أردت أن تعصي الله تعالى، فلا تأكل من رزقه، قال: فمن أين أكل وكل ما في الأرض رزقه ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه وتعصيه؟
قال: لا، هات الثانية.

قال: وإذا أردت أن تعصيه فلا تسكن في شيئا من بلاده ؟ قال: هذه أعظم، فأين أسكن ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه، وتسكن بلاده وتعصيه ؟
قال: لا، هات الثالثة.

قال: إذا أردت أن تعصيه، وان تأكل من رزقه، وتسكن بلاده، فانظر موضعا لا يراك فيه فاعصه فيه ؟ قال: يا إبراهيم ما هذا ؟ وهو يطلع على ما في السرائر ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو يراك ويعلم ما تجاهر به وما تكتمه ؟
قال: لا، هات الرابعة.

قال: فإذا جاءك الموت ليقبض روحك، فقل له أخرني حتى أتوب توبة نصوحا، وأعمل لله صالحا قال: لا يقبل مني؟، قال: يا هذا فأنت إذا لم تقدر أن تدفع عنك الموت لتتوب، وتعلم أنه إذا جاءك لم يكن له تأخير، فكيف ترجو وجه الخلاص ؟
قال: هات الخامسة.

قال: اذا جاءتك الزبانية يوم القيامة، ليأخذوك الى النار فلا تذهب معهم ؟ قال: أنهم لا يدعونني ولا يقبلون مني قال: فكيف ترجو النجاة إذن ؟

قال: يا إبراهيم، حسبي، حسبي، استغفر الله وأتوب اليه فكان لتوبته وفيا ، فلزم العبادة، واجتنب المعاصي حتى فارق الدنيا.

أقوال السلف في المعاصي

قال ابن عباس: إن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق.

وقال الفضيل بن عياض: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله.

وقال الإمام أحمد: سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت.

وقال يحيى بن معاذ الرازي: عجبت من رجل يقول فى دعائه اللهم لا تشمت بي الأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو فقيل له كيف ذلك ؟ قال يعصى الله ويشمت به في القيامة كل عدو.

قال أحد الصالحين: ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة وركب البهائم من شهوة بلا عقل وركب ابن آدم من كليهما فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من الملائكة ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.

المخرج من المعاصي

لا تتم للإنسان السلامة المطلقة حتى يسلم من خمسة أشياء:

1- من شرك يناقض التوحيد
2- وبدعة تخالف السنة
3- وشهوة تخالف الأمر
4- وغفلة تناقض الذكر
5- وهوى يناقض التجرد

والإخلاص يعم ذلك كله الدواء والدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات:
- الأول أن يكون أقوى من البلاء فيرفعه
- الثاني أن يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكنه قد يخففه إن كان ضعيفاً.
- الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه وقد قال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب
مشرف



عدد الرسائل : 11
العمر : 39
اعلام الدول : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة 3dflag23
المهنة : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Engine10
لأوسمة : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Tamauz
الهواية : المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Unknow11
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة   المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة I_icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2010 8:33 pm

جزاك الله خير
موضوع جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعصية بين اللذة العاجله والعقوبة الاجلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كفر السودان :: المنتديات الاسلاميه :: الاسلاميات-
انتقل الى: