شباب كفر السودان
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
شباب كفر السودان
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
شباب كفر السودان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب كفر السودان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» احب اسلم على شباب كفر السودان
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 10:26 pm من طرف زائر

» اريد ان اشترك بلمنتدى ارجوكم
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 2:42 pm من طرف زائر

» الف مبروك يادكتور وليد
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 4:46 pm من طرف زائر

» ألف مبروك يادكتور .....
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 12:27 am من طرف زائر

» عرفة .. يوم لميلاد قلوب جديـــدة
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 7:45 pm من طرف حسان حسن حسني

» مبروك
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:30 am من طرف زائر

» تهنئه
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 9:58 pm من طرف زائر

» لماذا يحدث كل هذا ؟!. بقلم ملكة القلم *
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 2:47 pm من طرف ملكــ القلم ـــة

» الصيد في المملكة العربية السعودية (مدينة الخبر)
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 2:48 am من طرف اسلام البدوي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
واحد من الناس
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
بحب مصر
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
الراجي عفو رب
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
الطبيب المسلم
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
الصحوة
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
ملكــ القلم ـــة
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
ebad elrhman
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
أمة الله
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
breakzone
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
الحبشي ابوبريكه
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_rcapسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_voting_barسائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 79 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو غازى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1349 مساهمة في هذا المنتدى في 1021 موضوع

 

 سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


عدد الرسائل : 653
لأوسمة : سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، W1
الهواية : سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، Painti10
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، Empty
مُساهمةموضوع: سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة،   سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 9:56 am


سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، Bsm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الله تعالى: "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن".

ذكر في سبب نزول هذه الآية، آية الحجاب، بعض الآثار المفسرة:
- منها ما روى الإمام البخاري في صحيحه بسنده: عن أنس قال: " قال عمر رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله! يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب". [التفسير، باب قوله تعالى: "لا تدخلوا بيوت النبي"].
- وروى عنه قال: "أنا أعلم الناس بهذه الآية: آية الحجاب. لما أهديت زينب إلى رسول الله سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009 كانت معه في البيت، صنع طعاما ودعا القوم، فقعدوا يتحدثون، فجعل النبي سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009 يخرج، ثم يرجع، وهم قعود يتحدثون، فأنزل الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه" إلى قوله: "من وراء حجاب"، فضرب الحجاب، وقام القوم". [المصدر السابق].

هذه الآية تضمنت أربعة أمور، هي:
1. مسألة، هي: الحجاب.
2. خطابا متجها إلى الأزواج ( = أزواج النبي سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009).
3. وحكما، هو: وجوب الحجاب الكامل (= سائر البدن مع غطاء الوجه والكف).
4. وعلة للحكم، هي: تحصيل طهارة القلب.

فأما الثلاثة الأولى فلا يختلف قول عالم فيها.. لكن الخلاف في الرابعة:
- فمنهم من اعتبرها (= العلة)، فبنى عليها عموم الحكم لجميع النساء، بما فيهن الأزواج، لحاجة الجميع إلى طهارة القلب، وهم الموجبون تغطية الوجه على الجميع.
- ومنهم من أهملها (= العلة)، فجعل الحكم خاصا بمن خوطب بها، وهم الأزواج، وهم المبيحون كشف الوجه لسائر النساء، سوى الأزواج، وحجتهم أمران:
الأول: توجه الخطاب إليهن ( = الأزواج).
الثاني: نصوص وآثار متشابهة، توهم جواز الكشف.
وأما القائلون بوجوب الغطاء للجميع، فكانت حجتهم الأوجه الخمسة التالية:
* * *

الوجه الأول: عموم العلة يلزم عنه عموم الحكم، وتأكد العلة يلزم عنه تأكد الحكم.
إذا ثبت أن الحكم في الآية معلل، فمتى وجدت العلة، فثم الحكم.. وهذا هو القياس المستعمل في الفقه.
والقياس هو: حمل فرع على أصل، في حكم، بجامع بينهما. فلا بد في كل قياس من: أصل، وفرع، وعلة، وحكم. وهذه أركان القياس [انظر: مذكرة أصول الفقه للشنقيطي ص243]
وأركان القياس موجودة في هذه الآية:
فالأصل: أزواج النبي سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009، حيث الخطاب متجه إليهن.
والحكم: الحجاب الكامل عن الرجال.
والعلة: تحصيل طهارة القلب مطلوب لهن، وللرجال.
والفرع هو: سائر نساء المؤمنين.
فهل العلة موجودة فيهن؟. الجواب: نعم. تحصيل طهارة القلب مطلوب لهن، وللرجال.
إذن فالعلة واحدة في الجميع، وعليه فالحكم واحد للجميع.

فمدار الحكم على العلة، ولا يمكن أن يدعي أحد استغناءه عن تحصيل طهارة القلب، ولا أن نساء المؤمنين لسن في حاجة إلى تحصيل طهارة القلب، ولا يصح إبطال هذه العلة الظاهرة من الآية، لأمرين:
الأول: لوضوحها علة للحكم.
الثاني: لأن الكلام حينئذ يكون معيبا، حاشا كلام الله تعالى.
قال الشنقيطي في تفسيره [6/584]: "في هذه الآية الكريمة الدليل الواضح على أن وجوب الحجاب عام في جميع النساء، لا خاص بأزواجه سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009، وإن كان أصل اللفظ خاصا بهن، لأن عموم علته دليل على عموم الحكم فيه، ومسلك العلة الذي دل على أن قوله تعالى: "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" هو علة قوله تعالى: "فاسألوهن من وراء حجاب"، هو المسلك المعروف في الأصول بمسلك الإيماء والتنبيه، وضابط هذا المسلك المنطبق على جزئياته: هو أن يقترن وصف بحكم شرعي على وجه لو لم يكن فيه ذلك الوصف علة لذلك الحكم لكان الكلام معيبا عند العارفين".
فالعلة في الآية هي: طهارة القلب. وإذا لم تكن هذه علة الحكم، فالكلام حينئذ معيب، بحسب هذا المسلك الأصولي: مسلك الإيماء والتنبيه. كما ذكر الشيخ رحمه الله، وحاشا لكلام الله تعالى أن يكون معيبا، بل كونها علة الحكم، شيء ظاهر ليس خفيا، فإذا ثبتته علتها، انتفى التخصيص، لأن العلة حيثما وجدت وجد الحكم، وحينئذ فالحكم هو العموم.
وبهذا القياس يثبت عموم الحكم، وهذا القياس الذي يستعمله الفقهاء يسمى قياس التمثيل، الذي يستوي فيه الأصل والفرع في الحكم، وثمة قياس أعلى منه رتبة، لا يستعمل إلا في تفضيل شيء على شيء، وهو قياس الأولى، ولهذه الآية حظ من هذا القياس العالي، وفحواه: أن الخطاب إذا توجه إلى فئة معينة، بحكم معين، لأجل علة معينة، فإذا وجدت العلة في فئة أخرى، فهي مخاطبة بنفس الحكم، فإن وجدت فيها العلة بصورة أقوى، فهي أولى بالخطاب.. فكلما كانت العلة آكد، كان الحكم آكد.
فالآية خاطبت فئة معينة هي: أمهات المؤمنين. بحكم معين هو: الحجاب. لأجل علة معينة هي: تحصيل طهارة القلب. وإذا سألنا: من أحوج إلى هذه الطهارة: آلأمهات، أزواج النبي سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009، المصطفيات المبرءآت من كل سوء، بشهادة الله تعالى لهن: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"؟.. أم سائر المسلمات، اللاتي فيهن المحسن، والمقتصد، والظالم؟.
لا ريب أن الجواب: أن سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، فالعلة فيهن أقوى، فهن إذن أولى بالحكم.
ومثل هذا قوله تعالى: "ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين * بل الله فاعبد وكن من الشاكرين".
فإذا كان هذا تحذير الله تعالى نبيه سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، 009 من الشرك، مع علو منزلته ورفعة درجته عند الله تعالى.. فمن لم يعرف منزلته ولا درجته، ولم يدر مآله وعاقبته، فأولى بالتحذير، وأحرى بالحذر منه.
ومثل أمره تعالى في بر الوالدين بقوله: "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولاتنهرهما وقل لهما قولا كريما".. فإذا كان الله تعالى نهى الولد عن إظهار التذمر والضجر بقول: أف. لهما، وانتهارهما، فالنهي عن السب والضرب من باب أولى، لأنه أسوء وأردء.


* * *




سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، Nh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كفر السودان :: منتديات الاعمال الخيريه :: افكار للخير-
انتقل الى: